متى تتوقف عن التدخين؟

11/3/2009

 

متى تتوقف عن التدخين؟

 

متى تتوقف عن التدخين؟.

 

 

التدخين عادة وإدمان، والعادة هي الأصعب في التحطيم والتخلص منها، ومفتاح التخلص منها الدافع والحافز، مثلاً معظم الذين يتم التشخيص لهم بإصابتهم بسرطان الرئة يقومون بالتوقف عن التدخين فوراً، ذلك أنهم يشعرون بأكبر درجات الدوافع ارتفاعاً وبأكبر حافز يمكن أن يتصوروه، ومن المحزن أنهم لم يشعروا بمثل هذا الحافز البالغ القوة من قبل.

لماذا التوقف عن التدخين؟

الأسباب الداعية للتوقف عن التدخين تتلخص في كلمتين هما: الصحة والمال، فإذا ما كنت تدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم الواحد فإنك معرّض للموت بالسكتة القلبية خمسة أضعاف أولئك الذين لا يدخنون، ومعرض للإصابة بالنوبات القلبية ثلاثة أضعاف، ذلك لأن التدخين يعجل بالإصابة بتصلب الشرايين وضيقها، وهو ما يؤدي إلى تعثر انسياب الدم، ويمكن لضعف انسياب الدم إلى المخ أن يؤدي إلى السكتة، كما أن الانسياب الضعيف للدم إلى عضلة القلب يمكن أن يسبب نوبة قلبية.

أهم المشكلات الصحية التي يسببها التدخين:

- السكتة.

- النزلات الشعبية الحادة المزمنة.

- سرطان الرئة.

- سرطان العنق.

- الإجهاض.

- مواليد منخفضو الوزن.

- آثار ثانوية للتدخين على أطفالك: زيادة متاعب الصدر، مثلاُ: الربو والالتهاب الرئوي والنزلة الشعبية، كما يزيد من وفيات الأطفال.

مزايا التخلي عن التدخين

من المفيد أن نقلب السؤال ولا نفكر فقط في أخطار مواصلة التدخين، ولكن في المكاسب التي يمكن أن تجنى من عملية التخلي عنه، وعليك أن تفكر في كيفية تأثير هذه المكاسب على حياتك، بعض مكاسب التوقف عن التدخين:

- حياة أطول.

- زيادة اللياقة الجسمانية.

- جلد أحلى وتجاعيد وكرمشة أقل.

- مظهر أفضل (انعدام بقع النيكوتين).

- تصير رائحتك أفضل لدى الآخرين.

- تتذوق طعامك بطريقة أفضل.

- نقود أكثر أو فلوس زيادة.

هل للتوقف عن التدخين عيوب؟

بالطبع لا، باستثناء ذلك الإحساس الساخط الذي يأتي في أعقاب التوقف مباشرة، ويتملك بعضهم انشغالهم باحتمال زيادة أوزانهم عند التوقف عن التدخين، والسبب في ذلك هو أنهم قد يكونون صادفوا مثل هذا الأمر فعلاً عندما حاولوا التوقف في مرة سابقة، وأكثر الأسباب شيوعاً في زيادة الوزن هو استبدالك بالسجائر أطعمة لها سعرات حرارية عالية مثل الوجبات السريعة والحلويات، وعلى كل حال، فمهما كان السبب وراء زيادة الوزن فهو أمر من السهل علاجه عن طريق تناول الغذاء المتوازن، وزيادة ما تتناوله من فواكه وخضراوات، مع مضاعفة التمارين الرياضية، وهناك بعض الأفراد، خصوصاً أولئك المصابين بنزلات شعبية، يشعرون بأنهم فور التوقف عن التدخين تطبق عليهم صدورهم بصورة أقوى وأشد، وهو ما يستنتجون معه أن التدخين أمر طيب لهم، ومفيد لصدورهم لأنه يساعدهم على طرد البلغم الذي يكتم أنفاسهم، إلا أن ذلك استنتاج زائف وخطر للغاية.

فالتدخين هو الذي يقف وراء كل مشكلات الصدر هذه، ومواصلته لا تزيد الأمر إلا سوءاً، وإن كان بطريقة متدرجة إلا أنها مطردة، وقد يحدث بعد التوقف عن التدخين مباشرة تغير في طريقة التخلص من الإفرازات وتطهير الصدر منها، لكن الحقيقة هي أن صدرك سوف يتحسن أمره بالفعل إن توقفت عن التدخين، وسوف يزداد أمره سوءًا إن عمدت إلى مواصلة التدخين.

كيف تتوقف عن التدخين؟

هناك ثماني خطوات للتوقف عن التدخين:

- من المهم أن يكون واضحًا في ذهنك سبب رغبتك في التوقف عن التدخين.

عليك أن تتأكد من اتضاح الأمر لديك في سبب رغبتك في التوقف عن التدخين والمزايا التي ستعود عليك من جراء ذلك.

- عليك القيام بعملية تقويم لتدخينك (ادرس العادة).

من المفيد أن تكون لديك فكرة واضحة عما تفعله بالضبط، ويخدمك في هذا الأمر وجود (يوميات التدخين) التي بوسعها أن توضح لك:

- كم سيجارة تدخن؟

- متى تدخن؟

- مع من تدخن؟

إن لمثل هذه المعلومات أهميتها البالغة في التخطيط لتسهيل عملية التوقف لديك، قم أيضا بتقويم السبب الذي من أجله تدخن، من الأسباب المؤدية للتدخين:

- التدخين يساعدني على الاسترخاء.

- تناول سيجارة يشعرني بأنني أفضل حالاً.

- أحب رائحتها.

- تعطيني الثقة بالنفس، خصوصاً وسط صحبة من الأشخاص.

- أعتقد أنها تساعدني على التركيز وتمنحني الطاقة.

- أشعل السيجارة بصورة تلقائية.

- أشعر بالسأم إذا لم أتعاط سيجارة.

ترى ما هي الأسباب التي تؤدي بك إلى التدخين؟ إذا ما أدركت أي الأسباب التي تشكل أهمية كبرى لديك، فسوف تكون قادراً على التخطيط للكيفية التي يمكن بها إتمام عملية التوقف.

- قم بتطوير استراتيجيتك الشخصية

بمقدورك التوقف مرة واحدة، أو يمكن أن تلجأ إلى التقليل ثم التوقف على مدار خمسة أيام أو غيرها! ولا يهم كثيرًا ماذا تفعل ما دام أنك تقوم بأداء شيئين: أن تحدد اليوم بالضبط الذي تنوي فيه التوقف (أو بدء عملية التقليل) وأن تقوم بتنفيذ ما قمت بتخطيطه بالضبط.

- اعمل على أن تجد شيئاً آخر تقوم بأدائه كبديل

عد إلى يوميات تدخينك وفكر في المواقف التي تؤدي بك إلى التدخين، كيف ستعمل على تقليص الإغراء بالتدخين؟

كيف تجعل أمر التخلي عن التدخين أسهل؟ فكر أيضًا في الأسباب التي تؤدي بك إلى التدخين، واستخدام هذا الإدراك في مساعدتك.

إن إحدى النقاط المهمة في الموضوع هي أن تتأكد من عدم وجود أي سيجارة هنا أو هناك، حولك!

مثلاً قد ترغب في التدخين وأنت في السيارة، وهذا الأمر يشكل موقفاً عليك أن تأخذ حذرك منه، وألا تجعل السجائر في متناول يدك، وأن تجد بديلاً عنها مثل مضغ اللبان، إن كنت تحب الشعور بوجود السيجارة في فمك، ترى ما الذي يمكن أن تضعه فيه؟ جرب السواك مثلاُ.

- دعّم احتمالك

لكي تبقي على استمرار الحافز وقوة الدافع عليك باللجوء إلى المساعدة من العائلة والأصدقاء، وبوسع الآخرين أن يساعدوك، وإن لم يكونوا يدرون أنك قد توقفت عن التدخين فقد يقدمون لك سجائرهم، وبذلك يقدمون لك الإغراء، قم بتعريف من يهمك منهم بأنك لم تعد تدخن، وناقش معهم الأساليب التي يمكن لهم أن يساعدوك بها، وإن كنت تعرف آخرين ممن يريدون التخلي عن التدخين فقد يكون من المفيد للجميع تشكيل مجموعة يساعد فيها الواحد الآخر على ترك التدخين.

- استخدام حصالة النقود.

عندما تتوقف عن التدخين سيتوفر لديك بعض المال الذي قد ينفق وسط المصاريف اليومية، ولكن تعرف قدر ما يمكنك توفيره، جهز لنفسك حصالة وضع فيها ما كنت ستنفقه في شراء السجائر، يمكنك بعد ذلك أن تستخدم المبلغ في أي شيء.

- انتعش

اطلب من طبيب الأسنان أن يقوم بإزالة كل البقع التي علقت بأسنانك من جراء التدخين، وقم بتهوية ملابسك ومنزلك، وتخلص من كل طفايات السجائر، إنك سرعان ما ستكره تلك الرائحة الكئيبة للدخان، وسوف تساعدك هذه الكراهية على الاستمرار في الابتعاد عن السجائر، كما ستساعدك التمرينات الرياضية في الشعور والاستمتاع بتلك اللياقة التي يسلبها ويأخذها منك التدخين؟

- كن معتدلاً وحازماً

سوف تقدم لك السجائر على سبيل المجاملة، خصوصًا من أولئك الذين يعرفون أنك مدخن ولا يعرفون أنك قد تخليت عن التدخين، قل لهم ببساطة إنك أقلعت عن التدخين وارفض السيجارة المقدمة.

عندما تشعر بالرغبة الشديدة في التدخين

الإحساس بالاشتياق سرعان ما يمضي بعد وقت قصير، وعندما يتملكك عليك أن تذكر نفسك أن الأمر سوف يمر وينتهي! قم بالتنفس العميق البطيء لمرات قليلة، واعمل شيئاً تشغل به نفسك..اشرب بعض الماء.

- الحصول على المساندة.

الحصول على المساندة يساعدك كثيراً، فإن لم تستطع تكوين مجموعة تساندك للإقلاع عن التدخين، وتجد في الوقت نفسه أنه من الصعب عليك التوقف عن التدخين، ومن تلقاء نفسك، عليك أن تتصل بطبيب، وأن تعرف ما إذا كان بالمستشفى المحلي عيادة خاصة تقوم بتنظيم مجموعات مساندة تساعدك على التوقف عن التدخين.

إذا كنت راغباً في التوقف عن التدخين فعليك باتخاذ أي خطوات سيتطلبها الأمر من جانبك ولمصلحتك، وإن لم تنجح في البداية فحاول ثم عاود المحاولة.

 

 

 

 

Tags : BF
Category : RECHECHERCHE SCOLARE EN ARABE بحوث بالعربية | Write a comment | Print

Comments